skip to Main Content

أبرز 15 معلومة مهمة حول الانتخابات التركية.

إليك 15 معلومة مهمة حول الانتخابات التركية
ونظام ترجمة الأصوات الانتخابية إلى مقاعد برلمانية

1- تكمن أهمية الانتخابات في جوانب عديدة أهمها أنها ستحدد الرئيس الذي سينقل الجمهورية التركية للمئوية الجديدة وكما تكمن أهميتها في انعكاساتها على الحالة العربية والعلاقات مع أوربا وأمريكا وروسيا .
2- تمتلك تركيا أحد أعلى معدلات المشاركة الانتخابية على مستوى العالم حيث أن متوسط نسبة المشاركة في العملية الانتخابية في 21 عملية انتخابية رئاسية وبرلمانية منذ عام 1950 هي: 82.2% .
3- يشارك في الانتخابات عدد من الأحزاب تكتلت في خمسة تحالفات وهي: 1-تحالف الجمهور بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان 2-تحالف الأمة بقيادة كمال كليتشدار أوغلو 3- وتحالف (أتا) ويعني الأجداد 4-وتحالف الجهد والحرية 5-وتحالف اتحاد القوى الاشتراكية.
4- المرشح الذي سينجح يجب أن يحصل على أكثر من 50 بالمئة وإن لم يحصل أحد المرشحين على هذه النسبة ستكون هناك جولة ثانية بعد 14 يوماً ولن يذهب إليها كل المرشحين إنما سيذهب إليها الاثنان اللذان حصلا على أعلى نسبة من الأصوات .
5- الرئيس المنتخب والبرلمان الجديد ستمتد ولاية كل منهما إلى خمس سنوات قادمة.
6- هناك بعض الإجراءات في يوم الانتخابات حددها المجلس الأعلى للانتخابات مثل إغلاق المقاهي وبعض المحال التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه وغير ذلك.
7- عدد صناديق الاقتراع هو: 191 ألفاً و884 صندوقاً في أنحاء البلاد و5 آلاف و40 صندوقاً خارجها .
8- عدد من يحق لهم المشاركة في الانتخابات بلغ 64 مليوناً و113 ألفاً و941 ناخباً من بينهم 4 ملايين و904 آلاف و672 مواطناً يحق لهم للمرة الأولى المشاركة في الانتخابات ويفرض المجلس الأعلى للانتخابات (YSK) غرامة على المواطن الذي لا يشارك في التصويت.
9- يبدأ التصويت الساعة 8 صباحاً وينتهي الساعة 5 مساءً ويبدأ فرز الأصوات بعد الساعة الخامسة مساءً .
10- إعلان النتائج سيكون الساعة 12 ليلاً وسيتم تحديد المرشح الفائز في حال حُسمت الانتخابات من الجولة الأولى.
أما بخصوص الانتخابات البرلمانية :
11- تنص العتبة الانتخابات على أن أي حزب سياسي أو تحالف مشارك في الانتخابات يجب أن يحصل على 7 % لكي يحق له الدخول إلى البرلمان ( في السابق كانت 10 بالمئة ).
12- في حال لم يحصل تحالف أو حزب ما على هذه النسبة فإن أصواته توزع على التحالفات والأحزاب الأخرى حسب نسب التصويت التي حُصِّلت في الدوائر الانتخابية .
13- عدد المقاعد البرلمانية 600 مقعداً .
14- يتم توزيع المقاعد البرلمانية اعتماداً على أحدث أرقام مؤسسة الإحصاء الرسمية لتوزيع نسبة السكان والنفوس : أبرز المدن تمثيلاً في البرلمان : إسطنبول : 98 مقعداً – أنقرة : 36 مقعداً – إزمير: 28 مقعداً .– أضنا 15 مقعداً – قونيا : 15 مقعداً – غازي عنتاب: 14 مقعداً – أورفا : 14 مقعداً .
15- طريقة تحويل الأصوات إلى مقاعد برلمانية:
يُعرَف النظام المستخدم في توزيع المقاعد البرلمانية في تركيا باسم “طريقة هوندت” وهو نظام صمّمه الخبير القانوني وعالم الرياضيات البلجيكي (فيكتور هوندت) وحسب هذه الطريقة فإن عدد المقاعد التي يحصل عليها كل حزب سياسي في البرلمان يتناسب طرديًّا مع عدد الأصوات التي يحصل عليها الحزب في الانتخابات. وقانونه هو: V/(s+1) أي أن: حاصل القسمة= v مقسوما على (s+1) حيث أن:
V ترمز لإجمالي عدد الأصوات التي حصل عليها الحزب
S ترمز لعدد المقاعد التي تم تخصيصها لهذا الحزب حتى الآن .
وتُحسب نتيجة الجولات الحسابية لكل مقعد وفق هذا القانون وتُوزع المقاعد حسب النتيجة الأعلى.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top