skip to Main Content

“واغنر” تقلب الطاولة، ماذا يحدث في روسيا؟

تستمر مجموعات ما تسمى بمليشيا “واغنر”_ وهي إحدى التشكيلات العسكرية الغير رسمية للقوات الروسية_ في التحرك عسكريا تجاه الجيش الروسي في الأراضي الروسية بعد طفو الخلاف الكبير بين واغنر والجيش الروسي على السطح.

حيث بدأ الخلاف بالظهور منذ اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية بين قيادة الجيش الروسي وقيادة مليشيا واغنر ، منها اتهام واغنر الجيش الروسي بالخيانة وإرسال الجنود للمحرقة وعدم إرسال الذخائر والأسلحة وترك الجنود للموت.

كما أن الخلاف لم يقف عند هذا الحد إذ وصل الخلاف إلى استهداف الجيش الروسي لمعسكرات قوات واغنر في أوكرانيا والذي نفته قيادة أركان الجيش الروسي بعد اتهام قائد واغنر “بريغوزين” لها وبالتخطيط للتخلص من واغنر.

رئاسة الأركان الروسية اتهمت “بريغوزين” بالتشغيب الإعلامي وقدمت دعوة قضائية لمحاكمته ، مما دفع قائد واغنر للخروج والطلب من قواته والمواطنين الروس النزول إلى الشوارع والساحات ، أشبه بانقلاب عسكري على قيادة الجيش الروسي.

وفي تفاصيل أكثر نشبت اشتباكات بين واغنر والجيش الروسي لأول مرة داخل الأراضي الروسية كما بدأت أرتال عسكرية كبيرة من الطرفين بالتحرك في مدن حدودية ، كذلك تم تحصين موسكو بشكل كبير ، بالإضافة إلى تدخل الطيران الحربي في الاشتباكات.

وبالتزامن مع هذه الأحداث ، تبقى القوات الأوكرانية في حالة ترقب لترى إلى من تميل الكفة لتستغل الفرصة وتحرر أراضيها مع إمكانية تقديم دعم مباشر لقوات واغنر بحسب ما يرى مراقبون ، فعل سنرى حرب أهلية قريبة في روسية؟

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top