skip to Main Content

أردوغان في العراق بعد 13 عاماً، ومناقشة ملفات أمنية وتجارية خلال الزيارة

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة العراقية بغداد يوم أمس الاثنين في زيارة دامت يوماً واحداً شملت مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان شمال العراق ولقاء عدد من المسؤولين في بغداد وأربيل وتم خلالها مناقشة ملفات عديدة في مجالات التجارة والأمن والعمليات العسكرية ضد ميليشيا حزب العمال الكردستاني.

وقال أردوغان خلال عودته من الزيارة أن ”مستنقع الإرهاب” خاصة في سوريا والعراق لن يتم تجفيفه بعملنا فقط بل بالجهود المشتركة لحكومتي البلدين، وأكد أن حربهم مستمرة ضد حزبي العمال الكردستاني والاتحاد الديمقراطي وفرعه في سوريا وحدات حماية الشعب -المكون الرئيسي لقسد- وأشار إلى أن حزب العمال والوحدات الكردية تشكل تهديداً لاستقرار العراق وسلامته ومن مصلحة العراق القضاء على هذا التهديد.

وأشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى توقيع عدد من الاتفاقيات مع تركيا في الإطار الاستراتيجي وإنشاء لجان للأمن والاقتصاد، وأضاف: تطرقنا إلى التنسيق الأمني الثنائي لمواجهة العناصر المسلحة في المناطق الحدودية الرخوة.

وأعرب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور برزاني عن التأكيد المتبادل بين البلدين على حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، وجرى خلال الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقة الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية.

الجدير ذكره أن هذه الزيارة تُعد الأولى للرئيس التركي إلى العراق منذ عام 2011، وتأتي الزيارة ضمن أنباء عن نية تركيا شن عملية عسكرية ضد حزب العمال الكرستاني والوحدات التركية في شمال العراق.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top